الأحد، 2 أغسطس 2009

المسالك السّياحيّة بزغوان

تُعتبر جهة زغوان قلبا للمناطق السّياحيّة المحيطة بها، والتّي تمثّلها ولايات نابل والمنطقة السّياحيّة بالحمّامات، سوسة، المنستير،القيروان وتونس الكبرى، فضلا عن الثّراء الطّبيعي الذي تزخر به الجهة والمتمثّل في المناظر الخلاّبة والسّاحرة بالمحميّة الوطنيّة بزغوان، وخاصّة الجبل الذي تميّزه مجموعة الأودية التي تروي لك حكايات عن جمال الطّبيعة اللاّمتناهي. أيضا يمكن اعتبار المغارات الطّبيعيّة والتّاريخيّة من أروع ما نحت وأبدع الخالق لما توفّره من مركّبات ومكوّنات طبيعيّة تأخذ الأبصار فضلا عن المغامرة التي يعيشها زائر هذه المدن المدفونة داخل تجاويف الجبل كأنّها شرايينه التي تزوّدنا بماء الحياة. أمّا بساطة النّاس وطرق عيشهم العفوية، فهي الرّوح التي تزوّد متساكني المدن والأحياء البربريّة بحرارة الحياة، فلا يمكن اعتبارها إلاّ جزءا من الطّبيعة كأنّ كلّ منه يتماهى في الآخر. ويمكن استغلال كلّ هذه الثّروات في السّياحة البيئيّة بالجهة والنّهوض بهذا القطاع وإيلاءه القيمة المُستحقّة. وفي ما يلي تعريف بمجموعة المسالك السّياحيّة بزغوان

Image de carte

المسلك السّياحي الثّقافي بسيدي بوقبرين

المسافة: 4 كلم

التّوقيت: ساعة ونصف مشيا في مسلك صحّي

نجد على مسافة 1 كلم خلوة السيّدة المنوّبيّة  ومنها إلى سيدي بوقبرين مسافة 3 كلم

سيدي مدين

المسافة: 19 كلم انطلاقا من زغوان

يمكن الوصول إلى سيدي مدين بإحدى طريقتين:

سواء بالسيّارة والوقوف عند البحيرة الجبليّة الرّيحان وكذلك زيارة المعالم الأثريّة على طريق سيدي مدين وزيارة القرية البربريّة الموجودة بالجهة والتّعرّف على كيفيّة عيش الإنسان البدائي وكفاحه من أجل الحياة

كما يمكن الوصول إلى سيدي مدين عبر المسلك الصحّي والسّياحي من سيدي بوقبرين مشيا أو باستعمال الأحمرة. ويمكن زيارة المناجم وزيارة مغارة جبل السّطح الطّبيعيّة عبر هذا المسلك والتمتّع  بما تقدّمه الطّبيعة من ثراء وسحر كما يمكن زيارة بعض العائلات الّتي حافظت على نمط عيشها التّقليدي والتمتّع معهم ببساطة الحياة في ظلّ الطّبيعة.

المسلك السّياحى واد الدّالية

المسافة: 6 كلم

التّوقيت: 3 ساعات

واد الدّالية عبارة عن واد يشقّ الجبل إلى نصفين ويتميّز بمناخه الخاصّ والرّطب خاصّة في فصل الصّيف والمرور بمغارة واد الدّالية سهلة الاكتشاف وملامسة المركّبات الكلسيّة المميّزة  لها كما يمكن مشاهدة الخريطة السكّانيّة المحيطة بالجبل من هذا المكان فضلا عن الجولة الرّياضيّة الصحيّة المجانيّة.

وعند الوصول إلى سيدي بوقبرين يمكن الاستراحة والعودة عبر المسلك الصحيّ بوقبرين زغوان

المسلك الصحّي لحنايا زغوان

يمكن استغلال هذا المسلك الّذي تتراوح مسافته بين 5 و 20 كلم عبر ركوب الخيول. ويكون المسلك كالآتي: من دار زغوان إلى معبد المياه أو العكس. ويتيح هذا المسلك اكتشاف:

الثّروة النّباتيّة: بتنوّعها الكبير سواء كانت طبيّة محبوبة، أو نبتة السحلبياء الجميلة بأصنافها النّادرة... DSC00037

الثّروة الحيوانيّة بالمحميّة: وتمثّلها الجوارح كالنّسر الملكي ومجموعة الزّواحف والحيوانات اللاّحمة والقوارض والأٍنب البرّي والضّبي ذو الأكمام والرّخمة الشّقراء... Chèvres Bou Gabrine 08 01 07 (2)

متحف بيئي: متركّز في مدخل المحميّة الوطنيّة حيث يمكن للسّائح البيئي أن يتعرّف إلى تركيبة وعمل مختلف المكوّنات البيئيّة للمحافظة على التّوازن البيئي وعلى الأماكن الفريدة والمتميّزة والرّوائح الطّبيعيّة مع توفير لوحة تعكس عالم الرّيف الجميل.

ويمكن استغلال المحميّة الوطنيّة بكلّ مكوّناتها وبما تستقطبه من دارسين بيئيين وباحثين من أجل التّرويج للسياحة البيئيّة عبر البحوث العلميّة. كما يمكن استغلال جبل زغوان من طرف المغامرين والقيام برحلة إلى قمّة الجبل والمبيت هناك.

المغارات الطّبيعيّة والتّاريخيّة: يحمل كلّ اسم أطلق على مغارة بين طيات حروفه حكاية. وتعتبر هذه المدن المنحوتة في أعماق الأرض من أبدع وأجمل ما خلق الله.    D1000010

مختلف التجليّات الثقافيّة والاجتماعيّة للمجتمع الرّيفي: المنتجات الحرفيّة، العادات، الاحتفالات الموسميّة، الأطعمة التقليدية الطيّبة، السّياحة الرّيفيّة مع المبيت عند العائلات الرّيفيّة.

 

زيارة المعالم الأثريّة:

سجرماس (طريق بوفيشة) على مسافة 20 كلم وهو عبارة عن حيّ رومانيMausolée V

زيارة معبد المياه بزغوان والّذي يشكّل نقطة انطلاق أحد حنايا المياه نحو مدينة قرطاج القديمة

Temple des Eaux

المعالم الدّينية التّاريخية داخل جهة زغوان:

سيدي علي عزّوز (ذو الهندسة الإسبانية) وعرفة تاريخه السّياسي والدّيني وتأثيره في المجتمع الزّغواني بمنهجه التوعوي والتّدريسي لإخراج النّاس من الأميّة وذلك بتحفيظ القرآن واعتماد أسسا علميّة في التّفسير وإيصال المعلومة كما كان يقوم بدور المصلح الاجتماعي في الجهة فضّ الخصومات وربط الصّلة بين جامع الزّيتونة بتونس وجامع عقبة بن نافع بالقيروان. Sidi Ali Azzouz A

سيدي الطّايع: وهو مقرّ لوليّ صالح يستقطب العديد من الزوّار من الجهة ويمتاز بطابعه المعماري العربي. ويمكن استغلاله في التّظاهرات السّياحيّة والثّقافيّة فضلا عن موقعه الاستراتيجي الذّي يمكن استغلاله في التّخفيض من الضّغوطات النّفسيّة.

المسلك السّياحي سيدي مدين دميان الفرياس (معتمدية زغوان)

الخروج صباحا والعودة في مساء اليوم الموالي

امتطاء الأحمرة والتخييم  على عين المكان وقضاء اللّيلة وزيارة جبل سيدي خليفة ومشاهدة الشلاّلات والعيون بالأودية .

المسلك السّياحي المنعرج  40 Virage  (معتمدية زغوان)

من خلف المركز البيئي إلى مركز الإرسال الإذاعي والتلفزي

مسافة 3 ساعات مشيا والعودة إلى سيدي بوقبرين أو من واد الدّالية

المسلك السّياحي والصحّي عين زكير (معتمدية الزّريبة)

التّوقيت: 8 ساعات ذهابًا وايّابًا

عبر عين هارون وزيارة مغارة الخفافيش وزيارة موقع الحيوانات البحريّة المتحجّرة والعودة عبر سيدي مدين أو القصعة بجانب أعلى قمّة جبل زغوان.

المسلك السّياحي والصحيّ نحو قمّة جبل زغوان (معتمدية زغوان)

التّوقيت: 8 ساعات

يكون الانطلاق من مدخل الجبل عبر المسلك السياحي بسيدي بوقبرين إلى قمّة الجبل (1295 م) في رحلة صعود تستغرق 4 ساعات ثمّ العودة من نفس المسلك أو عبر سيدي مدين والقريعات والوصول إلى نقطة الانطلاق حوالي الساعة الرّابعة مساءًا.

مسلك المغارة (معتمدية زغوان)

التّوقيت: 6 ساعات

الانطلاق عبر مسلك سيدي بوقبرين والعودة عبر وادي القلب. ويتيح هذا المسلك مشاهدة مجمّع الخلاّن الّذي كان يلتقي عنده المتعبّدين والزهّاد المتصوّفين.

SIDI ZIT (39)

جبل سيدي زيد

المسافة: 18 كلم

التّوقيت: 3 ساعات

الانطلاق بالسيّارة من زغوان إلى جبل سيدي زيد وزيارة المغارات البربريّة ومشاهدة التانيت المرسوم على صخور المغاور SIDI ZIT Hanout C (1) SIDI ZIT Hanout B

زيارة الرّسومات الحجريّة (معتمدية الفحص)

الانطلاق من دار زغوان بالسيّارة على مسافة 32 كلم عبر الفحص لزيارة مقطع البلّور والتعرّف على الرّسومات الحجريّة الّتي رسمها الإنسان البدائي. 28 04 084 Bled BOU SALEM (7)

زيارة مغارة الماء السّاخن (معتمدية الزّريبة)

الانطلاق من زغوان إلى معتمدية الزّريبة وزيارة القرية البربريّة بالزّريبة العليا وزيارة مغارة الماء السّاخن بجبل الزّريبة والاستحمام في المغارةVillage

عودة إلى فهرس النافذة

هناك تعليق واحد:

Syahy's Blogger يقول...

شكرا على مشاركة المعلومات القيمة.
محل تاجير سيارات | فنادق دبي