الأحد، 2 أغسطس 2009

معبد المياه

معبد المياه

يعتبر معبد المياه أحد أهمّ الشّواهد التّاريخية على عراقة جبل زغوان. ويعود تأسيس المعبد إلى عهد الإمبراطور هادريان الذي  حكم الإمبراطورية الرّومانية من 117 إلى 138 م. وهو دلالة على أهميّة وقيمة مياه زغوان.

يبلغ طول سلسلة الحنايا من زغوان إلى قرطاج حوالي 132 كلم ومنبعها عين زغوان وعين جقار صور وهما موجودتان ضمن سلسلة جبال الأطلس التي تمتدّ من المغرب الأقصى مرورا بالجزائر ووصولا إلى جبل زغوان بتونس.

وأنت تنظر إلى بقايا الحنايا الرّومانية التّي ترتفع 50 م عن الأرض في مستوى واد مليان والتي تُعتبر معجزة هندسيّة بانحدار مدروس مستمرّ من جبل زغوان حتّى قرطاج بدرجة ميلان قدرها صفر فاصل تسع وعشرين درجة (0,29 د) حتّى يستمرّ الماء في التدفّق ودون بلوغ درجة السّيل العنيف  وبذلك يمكن الإقرار فعلا بأنّ الحنايا الرّومانيّة بزغوان هي أهرامات تونس حتّى تظلّ علامة فارقة عبر التّاريخ وشاهد معماريّ على عمق الوجود البشري بالبلاد التّونسيّة وبجهة زغوان. ودون أن نغفل لما لمعبد المياه من بعد ديني تعبّدي في القديم، وهو ما جعل من الرّومان وغيرهم يسعون إلى تركيز مراكز عبادة لهم بزغوان، ومن بين هذه المعابد نذكر الكنيسة المسيحيّة التّي تتوسّط المدينة وهو ما نلاحظه عموما في أماكن تواجد الكنائس في الدّول الأوروبيّة.

عودة إلى فهرس النّافذة

هناك تعليق واحد:

fadyyy78 يقول...

شركة تنظيف خزانات بمكة
لماذا شركة صقر البشاير في تنظيف الخزانات جميع الافراد تتسأل عن هذا الامر لذلك نحن سوف نعلمك بأن شركة صقر البشاير شركة تنظيف خزانات بمكة تعمل دائما على مساعدة العميل على الحصول على مياه نظيفة دون المعاناة من امر التكلفة لذلك هى افضل شركة تقدم تنظيف خزانات بمكة و عزل خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة

لماذا شركة صقر البشاير في تنظيف الخزانات
https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks